جوجل ادوردز ما هي؟ و لماذا تعتبر المفتاح السحري؟؟

أُضيفت في : السبت 31-12-2016

 

ما هي إعلانات جوجل ادورد؟

جوجل ادورد هي إعلانات شبكة البحث جوجل و قبل الحديث عن جوجل ادورد و أهميتها يجب أن نعرف أن موقع جوجل للبحث يعتبر من أول 5 مواقع  استخداما في أغلب دول العالم إن لم يكن أولها، و أن عدد مستخدميه أكثر من 16 مليار شهريا أي أنه كل ثانية يستخدم قرابة 7000 مستخدم جوجل للبحث عن كيف أو أين أو من أو ما أو أي شئ تتصور أو لا تتصور أن أحدا يبحث عنه.

و من خلال جوجل ادورد نقوم باختيار كلمات مفتاحية (Key Words) إذا قام المستخدم بالبحث عنها في شبكة البحث جوجل تظهر له نتائج بحث و يظهر في الصفحة الأولى منها إعلاني الذي يحتوي على عدد من الكلمات للتعريف بالخدمة أو المنتج بالإضاقة إلى الرابط الذي يقود لصفحة من صفحات موقعي ( بجواره مستطيل أصفر مكتوب عليه حرفي AD إشارة إلى كونه إعلان (جوجل ادورد) مدفوع الأجر.

كيفية المحاسبة:

يتم المحاسبة بالنقرة (Per Click)  بمعنى أنه يتم محاسبتك فقط على من يضغط على الإعلان و يزور موقعك، و تكون المحاسبة وفقا لسعر النقرة الذي قمت أثناء عمل حملتك الإعلانية (جوجل ادورد) بتحديد الحد الأقصى لسعر النقرة و من المعروف أن سعر النقرة يختلف من كلمة لكلمة بناءا على التنافس عليها بين المعلنين و كذلك يختلف من دولة لأخرى.

 

لماذا جوجل آدورد هي الأهم و لماذا تعتبر المفتاح السحري للتسويق الالكتروني؟

تصدرت جوجل ادورد المرتبة الأولى في كثير أو قل أغلب وسائل التسويق الالكتروني للمنتجات أو الخدمات التي تسوّق عبر الإنترنت، و لم تتصدر ادورد هذه المرتبة من فراغ، فإن الخطوة الأولى لنجاح أي حملة تسويقة تبدأ بدقة الاستهداف و ما قد تعجز عنه كثير من أدوات ووسائل التسويق الاليكتروني أو التقليدي  هي الوصول للعميل ذو الاحتياج فالعميل المستهدف قد تتوافر فيه  كل شروط الاستهداف لكن ربما لم يعد لديه احتياج لمنتجك أو خدمتك فربما أتم الشراء أو عدل عن رأيه أو قد يكون الوقت غير مناسب له.

و لأن جوجل ادورد تسمح لك باستهداف من يبحث عن منتجك أو خدمتك فبدرجة قوية و نسبة مرتفعة جدا يكون الاختيار للعميل الأنسب و في الوقت الأنسب ( فعميلك هو من يختار الوصول إليك في توقيت بحثه عنك من خلال محرك البحث) و لا يتبقى بينك و بين اقتناص العميل من بين منافسيك إلا أن يزور موقعك على الإنترنت ليجد صفحة تتوفر فيها عناصر الجذب و التشويق، تحسن فيها عرض منتجك مظهرا الميزة أو المزايا التنافسية لمنتجك أو خدمتك بوضوح.

 

الكلمات المفتاحية (Key words) هي سر النجاح:

بما أن العميل سيبحث عنك من خلال كلمة أو كلمات بحث أو الكلمات المفتاحية  (Key words) لهذا يعتبر تحديد كلمات البحث الأنسب هي أحد أهم أسرار نجاح حملتك على جوجل ادورد حيث عليك البحث عن الكلمات المرتبطة بمنتجك أو خدمتك و مرات البحث عنها أعلى ما يكون و الأفضل أن يكون تنافس العارضين عليه أقل ليكون سعر النقرة أقل ما يكون.

لذلك تعتبر أولى خطوات نجاح حملتك على جوجل ادورد هي تحليل الكلمات المفتاحية لمعرفة مرات البحث لكل كلمة في كل دولة و كذلك التنافس عليها من المعلين و متوسط السعر المتوقع للنقرة و كذلك تحليل مواقع المنافسين لتعرف الكلمات المفتاحية التي تقود لموقعهم، و من هنا كانت أهمية استخدام وسائل تحليل الكلمات المفتاحية (Key words) و مواقع المنافسين.

من الأخطاء التي قد يقع فيها البعض أثناء تنفيذ حملات جوجل ادورد الاستهداف بالكلمات التي يصل بها زوار موقعي الحاليين دون استخدام الوسائل السابق ذكرها.

كذلك من الأخطاء التي قد يقع فيها البعض أثناء تنفيذ حملات جوجل ادورد عدم تصميم موقع معبر عن منتجك أو خدمتك والذي من خلاله تستطيع إقناع العميل  وتحويله من عميل مستهدف إلى عميل دائم 

طريقة الاستهداف:

في جوجل ادورد ليس الاستهداف فقط بالكلمة المفتاحية و لكن تستطيع تحديد ساعات و أيام عرض الإعلان أو إيقافه و هذا بناءا على تحليلك لموقعك و متابعة نتائج إعلانك لتعرف الأوقات الأفضل و الأنسب لعملاءك المستهدفين و نفس الشأن بالنسبة للوسيلة التي يستخدمها زوار موقعك (كمبيوتر – موبايل –تابلت).

يتم قياس نجاح حملتك الإعلانية  من خلال عاملين أساسين، الأول نسبة العائد على الاستثمار - ROI (Return on investment)، و الثاني نسبة الـ CTR CLICK through rate)).

و هذا هو موضوع مقالتنا القادمة في سلسلة جوجل ادورد طريقك للنجاح إن شاء الله.