كيف تصل بموقعك إلى صدارة محركات البحث؟

أُضيفت في : الثلاثاء 30-01-2018

كيف تصل بموقعك إلى صدارة محركات البحث؟

 

أصبح من الضروري أن يكون لكل شركة أو مؤسسة موقعًا الكترونيا على الشبكة العنكبوتية، حيث أصبحت المواقع الالكترونية أهم وسيلة تسويقية ودعائية في مجال الأعمال عند بناء خطة تسويق الكتروني لمؤسستك.

تشير الإحصائيات أن عدد مستخدمي الإنترنت تجاوز نصف سكان العالم حيث بلغ عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية 3.7 مليار مستخدم خلال العام الماضي2017.

أصبح اتجاه المستخدمين لمواقع الإنترنت مختلفاً عن السابق حيث تجد اليوم من بين هؤلاء المستخدمين من يهتم بشراء السلعة أو الخدمة التي تقوم بإنتاجها، عبر المواقع الالكترونية مما يؤكد على أهمية المواقع الالكترونية في الوقت الحاضر.

ما هي أهمية الموقع الالكتروني للشركات و المؤسسات؟

 

    * الموقع متاح على مدار الساعة فلا وجود ليافطة مغلق:

كل شيء على الشبكة العنكبوتية يكون متاح 24/7 عبر موقعك الالكتروني، لذا لن تحتاج إلى  توظيف موظفين للعمل في الفترة المسائية للتواصل مع عملائك و الاجابة عن استفساراتهم؛ لأن الموقع يستقبل الزوار على مدار الساعة.

   * تكلفة التسويق عبر الموقع الالكتروني منخفضة مقارنة بالتقليدي:

تكلفة تصميم موقع الكتروني ورفعه على شبكة الإنترنت منخفضة للغاية مقارنة بالعوائد التي سوف تجنيها من  التسويق لمنتجك من خلاله، فلن تتحمل سوى بضعة دولارات شهريًا للإستضافة، إضافة لتكلفة عمل و تشغيل الموقع لمرة واحدة.

   * الموقع الالكتروني يعطي مصداقية أكبر لشركتك:

أصبحت المواقع الالكترونية من أهم الأمور التي تعطي مصداقية للشركات، وبالتالي فالشركات التي لا تمتلك موقع الكتروني خاص بها وتكتفي بمواقع التواصل الإجتماعي تفقد الكثير من مصداقيتها أمام العملاء إضافة لفقدها للمزايا الأخرى للتسويق عبر المواقع الالكترونية.

   * الوصول للباحثين عن خدماتك / منتجاتك:

يمكنك الآن أن تبدأ خطة التسويق الالكتروني لمنتجاتك من خلال موقعك الالكتروني حيث يعتبر هو نقطة الانطلاق نحو النجاح في التسويق الالكتروني حيث تستطيع من خلاله التواصل مع الآلاف و ربما عشرات الآلاف من الباحثين عن خدماتك/ منتجاتك على محرك البحث جوجل..

   * الوصول إلى أسواق جديدة وزيادة المبيعات:

تتمتع شبكة الإنترنت بنطاق عالمي لذا يمكن تسويق منتجك في كافة أنحاء العالم دون أن تبرح مكانك من خلال موقعك الالكتروني، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق أرباح مرتفعة.

فعندما يكون منتجك قابل للتوسع ستستطيع الوصول لعملاء جدد من خلال التوجه إلى جمهور جديد من دول أخرى ويوفر لك الإنترنت التواصل مع الملايين من المستخدمين بشكل يومي  يمكنك أن تستهدفهم بسهولة وبأقل التكاليف وبأساليب متنوعة.

 

ما هي تقنية السيو؟

 

هل سألت نفسك في يومٍ ما لماذا تظهر لك بعض المواقع في أول صفحة من صفحات محرك البحث عندما تبحث عن أي معلومة أو خدمة أو منتج ومواقع أخرى تظهر في الصفحات التالية لها أو لماذا يختلف ترتيب المواقع في الصفحة نفسها؟

بالطبع، لا تفرّق عناكب و خوارزمات جوجل بين موقع وآخر حيث يمكن القول بأن هناك وساطة تدخل في ترتيب المواقع، ولا يُعقل ترتيب المواقع وفقًا للمعايير التقليدية  كالتاريخ مثلُا، وإنما تكمن الإجابة على هذا السؤال في الكلمات الثلاث التالية ( Search Engine Optimization ) أو باختصار SEO  .

 استطاع أصحاب هذه المواقع أن يقدموا محتوى ذو صلة بالأشياء التي يبحث عنها مستخدمي محرك البحث وبالتالي استطاعت محركات البحث أن تعثر عليها هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى استخدم أصحاب المواقع عدة تقنيات وأدوات داخل مواقعهم وخارجها ساعدت في جعل الناس تصل لمواقعهم بسهولة، وهذا ما يُعرف بتهيئة المواقع لمحركات البحث أو السيو.

ويقصد بالسيو صداقة الموقع الالكتروني لمحركات البحث، حيث يستطيع موقعك أن يكتسب ثقة المحركات من خلال مراعاة بعض الشروط و التركيز على المحتوى لتؤكد للمحركات أن الموقع يقدم محتوي فريد من ناحية ويقدم شيء مفيد للزوار من ناحية أخرى فيبرر أحقيته بالظهور بصفحات البحث الأولى في كلمات بحثية معينة.

ويدخل التسويق عبر محركات البحث (Search engine marketing) ضمن التسويق الالكتروني - بل و في مقدمة أدواته حيث هو الوسيلة الوحيدة للتواصل مع الباحثين عن منتجك/خدمتك و هذا يعتبر منتهى أحلام أي مسوق ماهر- عبر محركات البحث، ويتولى تلك المهام شركات تسويق الكتروني متخصصة لديها مستشارو تسويق يمتلكون العديد من المهارات منها القدرة على تحليل السوق، والمنافسين والسلع والخدمات ووضع الإستراتيجيات وصياغة المحتوى بشكل فيه إبداع وإبتكار واستهداف فئات معينة تمثل الشرائح المستهدفة تسويقيا ومخاطبة رغباتهم وميولهم.

ويمكن القول بأن الموقع الالكتروني أصبح بمثابة البوابة الأقوى للحصول على العملاء الذين يبحثون عن خدماتك أو منتجاتك باستخدام كلمات مفتاحية تستطيع ببساطة أن تجتذبهم  إليك.

 

كيف تتم تهيئة الموقع الالكتروني ليتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل؟

 

هناك العديد من محركات البحث العالمية منها( Baidu,  Wolframalpha, AOL, Ask, Yahoo, Bing, Google ) وغيرها الكثير إلا أن أشهر تلك المحركات – وفقًا لعدد المستخدمين- محرك بحث جوجل يليه ياهو وبينج، ويصل عدد مستخدمي المحركات الثلاثة إلى أكثر من 98% من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم.

لذا تستهدف شركات التسويق الالكتروني تهيئة المواقع داخليًا وخارجيًا من أجل الوصول به إلى الصفحات الأولى في محركات البحث العالمية وبخاصةً جوجل، من خلال أنشطة و مهام السيو و التي تنقسم إلى:

أولا تهيئة الموقع داخليًا    On page Seo:

تقوم خبراء السيو بالعديد من الأنشطة  من أجل تهيئة صفحات الموقع الالكتروني داخليًا؛ ليكون متوافقًا مع محركات البحث، مما يدعم ظهوره في الصفحات الأولى لمحركات البحث، منها:

      #  كتابة محتوى قوي وفريد:

وفقا لمقالات و شروحات لفريق جوجل و المتخصصين عالميا بهذا المجال فإن جوجل تعتبر المقال  الجيد هو الذي يتجاوز عدد كلماته 1000 كلمة، إضافة لأن يكون هذا المحتوى جيد و يقدم إضافة للقاريء ويجذبه؛ من خلال المعلومات المفيدة والحصرية الغير منسوخه، والتنسيق الجيد للمقال والصفحات داخل الموقع بشكل عام، و يمكنك القول بوضوح أن :موقع بدون محتوى جيد لا يمكن تصدره في محركات البحث؛ لأنه ببساطة لن يكون له من يزوره، وبذلك يكون المحتوى هو الملك بكل ما تعنية الكلمة  Content is the King

ومن الأمور الأخرى التي تجعل المقال قوى وينتبه إليه العناكب داخل محركات البحث ما يلي:

1-      تزويد المقال بالكلمات المفتاحية التي تستهدفها.

2-      استخدام Headings  ( H1, H2, H3, H4 ) في تنسيق المقال.

3-      التنسيق الجيد للمقال واستخدام نوع خط مريح للعين وغيرها.

4-      توزيع الكلمات المفتاحية داخل المقال، وهنا اختلف الباحثون حول نسبة توزيع الكلمة المفتاحية داخل المقال وهي في المتوسط 3.5% من إجمالي عدد الكلمات داخل المقال، ويراعي عدم حشو المقال بالكلمات ولابد أن تكون في إطار السياق العام للمقال.

     #  تدعيم الصفحات بالصور

الصور الحصرية تدعم المحتوى وتقوّي الموقع وبالتالي تزيد من فرص ظهوره في الصفحات الأولى لمحركات البحث، لذا اختر الصور بعناية، وقم بعمل وصف للصورة Alt tag، مما يضمن ظهور الصورة في محرك بحث الصور، و ينبغى أن تكون الصور ذات جودة عالية، ويمكنك ضغط الصورة لعدم تأثيرها على سرعة الصفحات.

       #  تحديد عنوان للصفحات Page Title

لابد أن تحتوي كل صفحة من صفحات الموقع الالكتروني على عنوان مناسب لمحتوى الصفحة، و احرص أن يحتوي العنوان على الكلمة الرئيسية التي تستهدفها في الموقع، و وبالتأكيد اختيار العنوان من العوامل الهامة في جذب القرّاء لذا احرص على اختيار عنوانًا شيقًا وقصيراً في نفس الوقت.

      #  رابط الصفحات  URL ويُفضل أن تكون الكلمة التي تستهدفها

من الأمور التي تزيد من قوة موقعك في محركات البحث احتواء رابط الصفحات على العنوان ولابد أيضًا أن يشتمل على الكلمة المفتاحية، ويراعى عند وضع URL  أن يكون باللغة الإنجليزية حتى لو كان موقعك باللغة العربية والكلمات المستهدفة باللغة العربية قم بترجمتها للإنجليزية واكتبها في الرابط بدون حروف جر و إن كانت شروحات جوجل الاخيرة توضح تعامل جوجل مع الروابط ذات الكلمات باللغة العربية.

      #  عمل خريطة للموقع ( Sitemap ) / robot file

تلك الخطوة لها أهمية كبيرة حيث تساعد عناكب محركات البحث في أرشفة الموقع ، كما تبعدها  عن الصفحات التي لا ترغب في أرشفتها.

هناك العديد من العوامل الأخرى التي تساعد في تهيئة وتقوية الموقع في محركات البحث وبالتالي ظهوره في الصفحات الأولى مثل زيادة سرعة الموقع ووضع Meta Title & Meta Description كل هذا وغيره الكثير تقوم الشركات القائمة على أعمال التسويق الالكتروني بمراعاته لتهيئة موقعك لمحركات البحث.

 

ثانيا تهيئة الموقع خارجيًا ( السيو الخارجي للموقع) off page SEO:

 ويشتمل بناء باك لينك قوي للموقع Back links

عند بناء مجموعة الروابط الخارجية (الباك لينكات) لموقعك الالكتروني يجب أن تحرص على ما يلي :

* اختيار الكلمة المفتاحية بعناية بحيث تكون معبرة عن مجالك.

* اختار كلماتك المفتاحية بناء على عدد مرات البحث عنها في جوجل، و شدة التنافسية بمعنى درجة صعوبة الظهور بها (توجد كثير من الأدوات تقيس مرات البحث شهريا بأي دولة أو مدينة و كذلك التنافسية).

* اختيار الكلمات ذات تنافسية ضعيفة ثم متوسطة ثم قوية، فهذا يساعدك على الظهور أسرع في تصدر نتائج البحث باكتساب ثقة متدرجة لجوجل في موقعك و احرص على البدء بكلمات طويلة (Long tail keyword).

* لا تركز على كلمة واحدة بل اختر مجموعة من الكلمات الرئيسية والكلمات الفرعية بجانبها، مثل شركة تسويق عقارات  و شركة تسويق عقارات بأسعار مناسبة.

* لا تعمل على جميع الكلمات المفتاحية في وقت واحد بل خطط لعملك على مراحل متعددة.

* استهدف من 3 - 4 كلمات مفتاحية لكل صفحة من صفحات موقعك. 

 

وفي الختام ينبغي أن نقول أن عملية تهيئة الموقع الالكتروني لمحركات البحث (SEO) هي عملية تنافسية و  مستمرة ومتجددة حيث أن ظهورة بصفحة نتائج البحث الأولى أدت لتأخير موقع آخر تأخر للصفحة الثانية، لأن المنافسة قوية وقد تتغير نتائج البحث خلال وقت قصير، لذا  فإن وصول موقعك إلى الصفحات الأولى في محركات البحث لا يعني استمراره بها بل هذا يخلق تحديًا جديدًا أمامك وهو البقاء والاستمرار والحفاظ على موقعك من خلال متابعتك لتحديثات محركات البحث العالمية التي تتغير بشكل يومي.