كيف تعد خطة تسويق الكترونى ناجحة؟؟ إليك أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني

كيفية إعداد خطة تسويق الكتروني ناجحة و وضع استراتيجيات التسويق الالكتروني لمشروعك التجاري فقط في 9 خطوات!!

2023-06-15 Thursday

كيف تعد خطة تسويق الكترونى ناجحة؟؟ إليك أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني، هذه الكلمة التي كثيراً ما نسمعها، ربما كانت مبهمة لدى البعض ولكنها صارت مستهدفة ومطلوبة لدى الكثير من مسؤولي الإدارة العليا وكذلك البيع والتسويق بكثير من المؤسسات، هذه الكلمة تطرح في أذهاننا الكثير من التساؤلات المهمة .....

ما هو التسويق الإلكتروني؟ وما هي قنواته؟ ما هي أفضل وسائله؟ هل سأكتفي بوسيلة واحدة أم أكثر من وسيلة؟ ما هي مراحل عملي على التسويق الإلكتروني؟ متى أنتقل من مرحلة للتالية؟

كل هذه الأسئلة وغيرها هامة جدا لتحديد استراتيجية محددة وناجحة قبل الانطلاق في خطوات متتالية لمشروع التسويق الإلكتروني.

يجب دراسة شركتك ومنافسيك جيداً للإجابة عنها بوضع خطة تسويق إلكتروني متكاملة، قائمة على استراتيجية واضحة ومحددة حتى تستطيع من خلالها الوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين (Leads) ذوي الجودة العالية، والسعي من خلال فريق بيع محترف لتحويل أكبر عدد منهم لعملاء فعليين وبإمكانك الاستعانة بخدمات شركات للتسويق الالكتروني لمعاونتك بذلك الأمر بإحترافية.

نقصد باستراتيجيات التسويق الإلكتروني الطرق والتقنيات التي يمكنك استخدامها عبر شبكة الإنترنت في تحقيق أهدافك والوصول إلى عملائك والتي تضمن زيادة زوار موقعك وحساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي، وزيادة الطلب على منتجك أو خدمتك وقبل ذلك كله زيادة الوعي (Branding) بالعلامة التجارية الخاصة بك.

وتتمحور استراتيجية التسويق حول أهدافك التجارية الشاملة وهو ما يتضمن تعريفاً بعملك ووصفاً لمنتجاتك أو خدماتك مع تحديد الميزة (المزايا) التنافسية وربما الميزة التنافسية الأحادية التي تميزك (Unique selling proposition) والمعلومات الخاصة بعميلك المستهدف (Buyer persona) ودور الشركة وعلاقتها بالمنافسين وغيره من الأمور التي تعتبر وثيقة جوهرية تقوم على أساسها خطة تسويق الكترونى محددة يتحرك من خلالها فريق العمل الخاص بك.

وبالتالي لا تستطيع بناء خطة التسويق الإلكتروني بدون استراتيجية تحددها لفريق عملك وتكون واضحة للجميع، وهذه بعض النصائح والاقتراحات التي نضعها بين أيديكم عند البدء.

وضع استراتيجية للتسويق الإلكتروني :

أولاً :

تحديد العميل المستهدف (Buyer Persona)حتى تستطيع تحديد كثير من الأمور مثل اللغة التي سوف تخاطبه بها وهل ستكون لغه عامية أم تحترم أصول وقواعد اللغة واستراتيجية النشر التي تحدد المحتوى المنشور ليكون جاذبا للشريحة المستهدفة، إضافة للتصميمات الفنية من حيث الروح والألوان المستخدمة وكذلك أوقات النشر وشبكات التواصل المستخدمة هذا إضافة إلى الثقافة التي ستعتمد عليها في مخاطبته فاستهداف الشباب يختلف عن استهداف الآباء والأمهات واستهداف النساء يختلف عن استهداف الرجال وهكذا ستجد أن كل فئة من فئات العملاء لها لغة تخاطبها من خلالها وثقافة عليك أن تعتمد عليها.

- لذا عليك أن تحدد بدقة عميلك المستهدف لديك من خلال جمع أكبر قدر من المعلومات عنه ودراسة سلوكه وثقافته ومدى حاجته لمنتجك أو خدمتك.

ثانياً :

دراسة منتجك أو خدمتك جيدا وكذلك منافسيك لتحديد الميزات التنافسية ومن ثم الرسالة التسويقية الخاصة بك والتي تعتمد عليها والتي ستكون طريقك نحو إشهار منتجاتك أو خدماتك عبر موقعك الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من أدوات التسويق الإلكتروني المتنوعة.

ثالثاً :

وضع خطة ترويج لمنتجاتك أو خدماتك تناسب فئة العملاء المستهدفين لديك تبدأ من خلال تصميم موقع فعال يتسم بالبساطة والمرونة والقابلية للتطوير من أجل عرض منتجاتك أو خدماتك عبر شبكة الإنترنت، ثم الانتقال لباقي الخطوات المقترحة بالخطة من شبكات التواصل الاجتماعي لحملات إعلانية مدفوعة وحملات البريد الإلكتروني ويمكنك اللجوء إلى شركه تصميم مواقع لتطوير موقعك بمهنية 

رابعاً :

احرص على تهيئة موقعك وتحسين ظهوره على محركات البحث العالمية وعلى رأسها جوجل حتى تستطيع الوصول للعملاء الباحثين عن خدمتك أو منتجك على محرك البحث (SEO) و يمكنك الاستعانة بشركة رابح افضل شركة سيو وتسويق إلكتروني.

خامساً :

احرص على وجودك على مواقع السوشيال ميديا و إدارة حسابات التواصل الاجتماعي التي يتواجد فيها عميلك المستهدف.وإن كنت تبحث عن افضل شركة سوشيال ميديا  فبإمكانك التواصل معنا الآن

سادساً :

سوق لمنتجاتك أو خدماتك عن طريق المحتوى فالقاعدة أن المحتوى هو الملك، وإياك أن تجعل حساباتك مثل قنوات الإعلانات لا تتحدث إلا عن منتجاتك وخدماتك فيهجرك متابعيك.

سابعاً :

احرص على استخدام أدوات تحليل نتائج التسويق الخاصة بك وادرسها جيداً حتى تستطيع التركيز في الوصول إلى عملائك وتطوير منتجاتك أو خدماتك بناء على ما يصلك من ردود أفعال عملائك وآرائهم واقتراحاتهم وقياس مدى نجاح خطواتك.

ثامناً :

احرص على الوصول لعملائك عن طريق المسابقات واستطلاعات الرأي عبر موقعك الإلكتروني أو عبر مواقع السوشيال ميديا.

تاسعاً :  

احرص على تنوع حملاتك الإعلانية عن طريق فيس بوك أو ادارة اعلانات جوجل أو عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق مواقع الإعلانات والأدلة الإلكترونية حتى تستطيع تحقيق الترويج المناسب لمنتجاتك أو خدماتك والوصول إلى عملائك المستهدفين.

وأخيراً احرص قدر استطاعتك على التواصل الجيد والمتابعة الجيدة لعملائك لإشهار علامتك التجارية ثم الوصول لعملاء محتملين وتحويلهم لعملاء فعليين ثم الانتقال للمرحلة الأهم والأقوى تسويقيا وهي خلق ولاء العميل لعلامتك التجارية ليتحول إلى سفير لشركتك أو كما نسميه عميل ولّاد.

كما نقدم  مجموعة من الدورات المتخصصة في مجالات التسويق الالكتروني ، تشمل:

دورات SEO - دورة اعلانات جوجل - كورسات سوشيال ميديا  - دورة التسويق الالكتروني


مصر السعودية